Monday, March 25, 2019

لافتات ترحب بالملك السعودي سلمان بن عبد العزيز تثير الجدل في تونس

وعلقت اللافتات الترحيبية بالملك سلمان من طرف شركات تنظم رحلات العمرة والحج، وذلك قبل أيام من زيارته للبلاد لحضور القمة العربية المرتقبة نهاية الشهر الجاري.
واحتج رئيس بلدية المرسى، سليم المحرزي، على تعليق الصور في شوارع العاصمة .
وفي تدوينة على فيسبوك، اعتبر المحرزي اللافتة "إهانة لتونس التي لن تكون تحت أقدام أشخاص لا يحترمون كرامة الإنسان"، على حد قوله.
وطالب نشطاء تونسيون البلديات بالتدخل لإزالة صور الملك، إذ رأوا في ذلك تنكرا لمبادئ الثورة التونسية التي أنهت برأيهم ثقافة تعليق صور الحكام وتمجيد المسؤولين.
وعلق المدون مالك بن عمر:" مظاهر التملق في بلادنا غير مقبولة. في بلادنا صور الرئيس ما تتحطش في لافتات فما بالك بصورة رئيس بلاد أجنبية ...تونس بلد مستقل و لديها سيادة لا ترفع فيها صور قادة دول أجانب ..."
كما تطرق مغردون آخرون إلى الحديث عن قضية الصحفي السعودي جمال خاشقجي الذي قتل في قنصلية بلاده بإسطنبول.
ويرى البعض في تعليق صور الملك محاولة لتجنب ما حدث خلال زيارة ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، الأخيرة إلى تونس.
يذكر أن زيارة ولي العهد السعودي في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، دفعت بتونسيين للخروج في مظاهرات للتعبير عن رفضهم لاستقباله، بعد مقتل خاشقجي.
في المقابل، دافع البعض عن تعليق صور الملك، بحجة أنها تأتي في إطار حملة إعلانية بين الشركات السياحية التونسية ونظيرتها السعودية.
وحذر آخرون من توظيف هذه الزيارة لتصفية الحسابات السياسية الداخلية التونسية ونوهوا بالعلاقات الوثيقة بين البلدين.
و غرد إياد جبالي مرحبا بالملك السعودي:" زيارات ملوك #السعودية فيها عادة إستعراض للقوة ومكانة المملكة.. والمرة سيقضي جلالته في #تونس أطول فترة منذ سنوات.. الزيارة بتكاليفها الباهظة ستصنع حركية اقتصادية هامة..مرحبا بجلالة الملك #سلمان_بن_عبدالعزيز."
أما المغرد وليد قرينه فكتب:"لا لسياسية المحاور مرحبا بالملك سلمان ضيفا بيننا في تونس كغيره من روؤساء العرب و لكن لا وألف لا للتملق ولا للمعلقات في شوارع العاصمة. تونس الثورة قطعت مع هذه الممارسات."
من جهة أخرى، استبعد أحد أصحاب شركة اتصالات في تونس أن تعلق وكالة الأسفار اللافتات بصفة طوعية، مرجحا أن "العملية تمت بالتنسيق مع السفارة السعودية بتونس" .
وأكد أن هذا يدخل في إطار تبادل المصالح، بحسب تصريح خص به إذاعة شمس أف أم المحلية.
وسيسلم الملك سلمان الرئيس المباشر للقمة العربية خلال زيارته إلى تونس الرئاسة بنفسه إلى نظيره التونسي في الجلسة الافتتاحية للقمة.
وقد أشارت مصادر صحفية تونسية إلى أن العاهل السعودي والوفد المرافق له قد يمددون إقامتهم في تونس بعد القمة في سياق زيارة خاصة تبحث سبل التعاون في كافة المجالات بين البلدين.

No comments:

Post a Comment